الاثنين، 4 نوفمبر 2013

«أنا الرئيس».. عبارة رددها مرسي 11 مرة في قفص الاتهام بأولى جلسات محاكمته

استقبل الرئيس المعزول محمد مرسى أنصاره من المحامين الذين حضروا للدفاع عنه فى أولى جلسات محاكمته، الاثنين، بابتسامة ووجَّه لهم التحية ولوَّح بيديه بعلامة رابعة، وتحدث مع الدكتور محمد البلتاجى والدكتور عصام العريان- من قيادات جماعة الإخوان- فى الدقائق الأولى لدخوله قفص الاتهام، فيما ودعهم وهو فى حالة غضب، وأخذ يصرخ بقوله: «أنا رئيس الجمهورية الشرعى» التى رددها نحو 11 مرة فى «القفص».

وبدا مرسى فى أولى دقائق دخوله القفص مبتسماً، ولا تظهرعليه ملامح الغضب، وحاول التعامل مع رئيس المحكمة كأنه مازال فى منصبه، وردد: «أنا رئيس الجمهورية الشرعى».

ووجَّه إلى المستشار أحمد صبرى، رئيس محكمة جنايات شمال القاهرة، نظرة غاضبة عندما واجهه بالاتهامات المنسوبة إليه فى أمر الإحالة ورفض الرد عليه، كما لم يعلق على حديث الدكتور محمد سليم العوا، من فريق الدفاع عنه، الذى أشار فيه إلى أنه كان محتجزاً فى مكان غير معلوم.

وتسبب غضب مرسى الشديد الذى كان يظهر على ملامحه وتلويحه بيده فى رفع هيئة المحكمة الجلسة مرتين، وفى الثانية أصدر القاضى قراره بتأجيل القضية.

«أنا رئيس الجمهورية» جملة رددها الرئيس المعزول نحو 11 مرة، من داخل قفص الاتهام، فيما وجَّه 4 تحذيرات، أحدها إلى هيئة المحكمة، وأخرى للقوات المسلحة، ومنعته المحكمة من الدفاع عن نفسه، إثر توقع الكثيرين إلقاءه ما وصفوه بـ«خطبة عصماء، على نهج خطاباته الرئاسية».


مرسى «المعزول شعبياً» رفع بنطاله بطريقة بدت عشوائية بعد لحظات من دخوله القفص، ووجَّه حديثه للمحكمة عندما سألته عن حضوره فرد أنه لا يعترف بها ولا بقانونها، واصفاً النيابة العامة بأنها «نيابة الانقلاب»، وقبل إنهاء جملته قال: «مع كامل احترامى لأشخاصها»، فإذا بالقاضى يرد عليه ساخراً: «ولزومه إيه بقى الاحترام والتقدير؟».

وعندما سأله القاضى عن موافقته على توكيل «العوا» للدفاع عنه انفعل مرسى وبدا وكأنه بصدد إصدار أوامره للمحكمة بقوله: «اسمع.. اسمع»، فرفع القاضى بعدها الجلسة لينهى هذا التجاهل فى حق المحكمة.

وجود قيادات من «الإخوان» فى قفص الاتهام بجوار مرسى منحه شجاعة «دور الرئيس» الذى غاب عنه بأمر الشعب منذ 4 أشهر، وحاول استعطاف ضباط الشرطة قائلا لهم: «لا تجعلوا أحداً يخدعكم، ولا تقتلوا الأبرياء من المواطنين المصريين».

ومن جانبه هاجم «العريان» المسؤولين وظل يتحدث إلى جميع المتهمين، وتراوحت ملامحه بين الابتسامة والغضب، فيما جلس جمال صابر، منسق حركة حازمون، فى القفص وظهرت عليه علامات الإعياء ولم يقم بمشاركتهم الهتافات، وعند معاودة المحكمة الجلسة وقف «العريان» يؤدى صلاة الظهر داخل قفص الاتهام.

ومن جانبها، أرجعت مصادر أمنية ظهور مرسى بالبدلة السوداء وعدم ارتدائه ملابس السجن إلى سعى المسؤولين لامتصاص غضبه لأنه منذ وصوله إلى أكاديمية الشرطة فى الرابعة من صباح الإثنين تحدث بغضب بأنه «رئيس الجمهورية الشرعى».

المصدر : المصري اليوم

0 التعليقات:

إرسال تعليق